تخطى إلى المحتوى

مكاتب استشارات هندسية راس الخيمة ام القوين الفجيرة

5/5 - (54 صوت)

افضل مكاتب استشارات هندسية راس الخيمة ام القوين الفجيرة الإمارات العربية المتحدة

من أهم مشاكل الدولة في مجال البناء عدم وجود تعريف شامل وواضح لمهندس البناء المشرف أو المهندس المقيم للورشة. حتى الأشخاص الذين يعملون في هذا المجال لا يعرفون حقًا هذا الموقف جيدًا ، ومع السطحية ، فإنهم يعتبرون أن المهمة الرئيسية الوحيدة لهؤلاء المهندسين هي تكييف الخطة مع طريقة تنفيذ المبنى.

لكن الجميع مخطئون! لا يقتصر عمل المشرف على مجرد الإشراف على التنفيذ السليم للمبنى ، ولكنه يتحمل مسؤولية أكثر من أي شخص آخر عن المشروع عالي الإنتاجية لسنوات عديدة قادمة.

يعد الإشراف على مهندسي البناء جزءًا من صناعة البناء في البلاد ولهم حصة كبيرة في تنميتها وازدهارها. حسنًا ، لنبحث عن إجابة كاملة ومقنعة للسؤال: ” من هو مشرف المبنى؟” كن معنا.

استشارات هندسية راس الخيمة ام القوين الفجيرة
استشارات هندسية راس الخيمة ام القوين الفجيرة

من هو مهندس مشرف المبنى؟

مهندس مشرف
يتم تعيين مشرف المبنى كمشرف على البناء أو مهندس مقيم في ورشة العمل للتأكد من أن العمل يتم بشكل صحيح وأن المشروع يسير كما هو مخطط له.

إنه شخص لديه سلطة الإشراف ويمكنه الإشراف على مشاريع التنمية. وهو ملزم بالوفاء والالتزام بالالتزامات المحددة في لوائح البناء الوطنية.

مطلوب على الأقل درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية أو مجال ذي صلة للعمل كمهندس مشرف. المزيد من الخبرة في الأشغال العامة أو الهندسة المدنية ضروري لمعظم المناصب الإشرافية.

واجبات المهندس المشرف

يلتزم المشرفون بأداء كل من المهام التالية:

  1. تخطيط وتنظيم خطوات العمل
  2. توجيه ومراجعة أعمال القسم الدائم أو الوحدة المؤقتة في الورشة
  3. مراقبة ومراجعة المخططات المعمارية والإنشائية
  4. مراعاة مبادئ السلامة في الورشة
  5. التنسيق بين المنظمات للحصول على التصاريح اللازمة
  6. إخطار كتابي للمُنشئ والعميل في حالة التنفيذ غير الصحيح للخطط الإنشائية
  7. التحقيق في هندسة التربة والحفر
  8. السيطرة على قضايا الأساس والتعزيز والشدات
  9. الإشراف على تنفيذ أعمال السقف والتصلد والنجارة
  10. الإشراف على الخلط وتصميم الخرسانة لجميع الأجزاء الإنشائية
  11. مراقبة جودة مواد البناء
  12. الإشراف على أعمال السباكة والبناء
  13. تقييم طرق البناء
  14. تعليمات اختبار جودة الخرسانة ومواد البناء
  15. تحديد مردودية الخطط التنفيذية
  16. مراجعة المخططات الهندسية التفصيلية

خدمات الاستشارات والإشراف على أعمال البناء

يجب أن يكون المهندس المشرف على المبنى على دراية بمواصفات البناء ، بما في ذلك المواد والبنية التحتية للمنطقة. وذلك لأن مشاريع البناء ، الصغيرة والكبيرة ، يمكن أن تكون خطرة على كل من عامة الناس والبيئة إذا لم يتم مراقبتها بشكل صحيح. يتطلب هذا غالبًا معرفة وخبرة مهندس مشرف.

 

يجب أيضًا أن يكون المهندس المقيم في ورشة العمل قادرًا على تحليل خطة المشروع والتخطيط مسبقًا لتلبية أمن العمال والمقيمين الذين سيعيشون في المبنى لعقود.

نظرًا لأنه يجب تنفيذ مشروع البناء وفقًا للجدول الزمني ، يجب على مشرف المبنى إعداد خطة عمل مناسبة ، والتي تتضمن تحديد أهداف البداية والنهاية لجميع المشاركين في المشروع. في الواقع ، هناك مهمة أخرى للمشرف تتمثل في توجيه الممثلين المشاركين في المشروع بشكل صحيح من مشرف ورشة العمل إلى العمال.

يقوم مشرفو المباني أيضًا بإعداد العقود ذات الصلة واتخاذ الخطوات اللازمة لمراجعة المفاوضات وتفسير المستندات والتقارير خطوة بخطوة لعملية البناء إلى الجهات ذات الصلة وتقديمها إلى أصحاب العمل في المشروع والمهندسين الإنشائيين والمديرين التنفيذيين.

 

التزامات المهندس المشرف

بعد بدء البناء في المشروع ، يجب على المشرف الذهاب إلى مكان العمل يوميًا وإبلاغه بالتقدم الجيد للمشروع والاستماع إلى الحلول والمشكلات لصاحب العمل. يساعد هذا كلا الطرفين على البقاء على اطلاع دائم بأي تغييرات على الخطط أو التقدم السريع للمشروع.

تساعد مراقبة تقدم العمل اليومي المشرف على اكتشاف المشكلات بسرعة ، والاتصال بالمقاول وإبلاغه على الفور. ومع ذلك ، فإن التزامات مهندس البناء المشرف هي كما يلي:

الإشراف على حسن سير العمل وفق اللوائح الفنية والتنفيذية ولوائح البناء الوطنية
الإشراف على جميع الأعمال الإنشائية حسب الرخصة الصادرة من البلدية ورفع تقارير مرحلية إلى البلدية
نية السفر لأكثر من شهر وتقديم مهندس مشرف آخر إلى البلدية بدلاً من ذلك
استمارة تأكيد أعمال البناء إلى البلدية بعد الانتهاء من العمل
تقرير المشرف بخطوات عدم المخالفة
الإبلاغ عن مخالفات صاحب العمل أو صاحب العمل

ملحوظة: الالتزام مصطلح قانوني يعني أن المشرف والجهاز الهندسي هم الضامنون للمبنى لفترة زمنية محددة. على سبيل المثال ، يصل حد الالتزام الهندسي في ألمانيا إلى 10 سنوات ، لا يوجد تعريف دقيق لسقف الالتزامات الهندسية.

مواضيع متصلة :

 

ضرورة وجود مهندس مشرف يقدم استشارات هندسية راس الخيمة ام القوين الفجيرة 

تعتبر مشاريع البناء أكثر من مجرد أعمال خاصة ، لأنها تستخدم الأموال العامة بشكل عام لتمويل البناء. وهذا يتطلب وجود مهندس مشرف وبالتالي الإشراف المستمر على طريقة البناء.

يحتل الإشراف على مهندسي البناء مكانًا مهمًا للغاية في صناعة البناء ، ووجودهم من ناحية يعني الحفاظ على أمن الناس ومن ناحية أخرى لديه معايير التنمية المستدامة.

ناهيك عن أن منصب المهندسين المشرفين في مجال الهندسة المدنية ضروري إلى الحد الذي يتم فيه تطبيق التنفيذ الصحيح للهيكل من بداية المبنى حتى نهايته وفق القانون والنظام الإشرافي. وإلا فإن مرض الجسم المدني في البلاد يحرم كل منفذيها والمتورطين في هذا المجال من المسؤولية ، ونتيجة لذلك فإن حياة الناس وعاصمة البلاد في خطر كبير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *